Occupation of knowledge الاحتلال المعرفي




The worst conquest is that of knowledge. It led to conquering diversity and pluralism in living by a modern superstition: the belief in a single universal path for knowing, learning, and progressing. Transforming ahaali (no synonym in English; the closest is 'people-in-community') into citizens has been instrumental in the conquest and disastrous to human communities. Whereas the basic relationship in the case of citizens is to a state and institutions, it is in the case of ahaali to one another, to a place, culture, and collective memory. Knowledge, learning, and religion of ahaali have been gradually replaced by institutional ones. Examples from Palestine and what happened in Cairo...
ولد منير فاشه في القدس عام 1941 وهُجّر منها مع عائلته عام 1948 وسكن وعمل في رام الله معظم حياته. درس ودرّس الرياضيات سنوات عديدة وحصل على الدكتوراه في التربية من جامعة هارفارد، وعمل في جامعة بيرزيت بفلسطين معظم حياته. ترك الأكاديميا خلال الانتفاضة الأولى وأنشأ "مؤسسة تامر" والتي تمحور عملها حول حماية وتوفير أجواء تعلمية، وتكوين معنى للخبرات الذاتية، والبناء على ما هو جميل ومتوفر وملهم ومعافى في الناس والمجتمع والحضارة. في العام 1997 أنشأ "الملتقى التربوي العربي" وفق نفس المبادئ في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد، وأداره مدة عشر سنوات (1997-2007) عاد بعدها إلى فلسطين حيث يعمل منذ ذلك الوقت. خلال عمله في هارفارد زار 29 دولة وعمل مع مجموعات متنوعة فيها تعمل وفق قناعات نابعة من الموقع والثقافة المحلية. إحدى الأفكار التي يعمل عليها الآن هي محاولة إنشاء كلية "بيت الحكمة" في جامعة فلسطينية أو أكثر.

مصطفى الصوفي
مغامرة العقل 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصل الارهاب في علم الاحياء

كَمَـان وشمعـدان

رمضان