المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 20, 2012

هل هناك شيء ملموس اسمه الحضارة الاسلامية؟

صورة
بقلم علي السام في يوم من الايام كنت اجلس مع عائلتي و صديق يُعرّفُ نفسه بالمسلم و فكرهُ بالإسلامي و لأننا اصدقاء عُمر كما يقال بدأنا نتكلم عن الاديان و السياسة والاسلام الذي وصفه بأعظم دين جاء للعالم و تجاهل كعادته سؤالي: كيف يستطيع الرب الكامل ان يحسن اديانه؟ ثم تحدث عن الفتوحات الاسلامية و تحرير شعوب المنطقة من العبودية و في هذه النقطة رد على سؤالي عن مدى قناعته بأن فكر معين ممكن ان ينتشر في العالم بالسرعة التي انتشر بها الاسلام بفعل عقيدته فقط اي دون الحاجة للضغط, الفكري, الجسدي, المالي و ما شابه- قال و هو يشير الى افراد عائلتي بأن وجود الاقليات في المنطقة دليل على سماحة الاسلام و عدم فرضه على احد.

التناشز الاجتماعي (الثقافي)

صورة
اقتبس علي الوردي هذه الفرضية عن (وليم اوكبرن) الامريكي بعدما عدلها و حورها و جعلها تلائم طبيعة المجتمع العراقي. يقول الدكتور الوردي ( إن التناشز الاجتماعي يرادف كل تغير يقع في المجتمع وكلما كان التغيير اكبر و أسرع كان التناشز الاجتماعي اشد و أكثر تنوعاً وسبب التناشز إن عناصر التراث الاجتماعي لا تتغير كلها على وتيرة واحدة أو بسرعة واحدة فمنها ما يت...غير بسرعة وعلى درجات متفاوتة وهذا يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الاجتماعية). ويقول أيضا( من طبيعة التغيير السريع انه لا يؤثر في جميع أجزاء الكيان الاجتماعي بدرجة واحدة فكثيراً ما يكون هناك جزءان مترابطان ثم يحدث التغيير في احدهما دون ان يحدث في الأخر فيؤدي ذلك الى صراع أو توتر أو تناقض بينهما). وقد بين ذلك في استشهاده بالكثير من الأمثلة ومنها ( ان الاب يسمح لابنته ان تدخل المدرسة ثم تتعين في وظيفة خارج البيت ولكنه في الوقت نفسه يريد منها ان تكون مثل أمها لا تعرف من دنياها سوى الطاعة والخضوع على طريقة (خايب يا گلبي) و اذا علم ان ابنته وقعت في الغرام انتفض غاضباً يريد ان يغسل عن نفسه و أسرته العار الذي لحق به. يعود الوردي ليوجز ( مفهوم الت...