المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر 4, 2013

ديفيد هلبرت

صورة
في عام 1900 نشر عالم الرياضيات الألماني المبدع ديفيد هلبرت لائحة متكونة من أربعة وعشرين سؤلا في علم الرياضيات لم يكن يعرف إجابات لها. منذ ذلك الزمان وعلماء الرياضيات يسعون الى حل أسئلة هلبرت فاستطاعوا الإجابة على بعضها ومازالوا يعملون لإيجاد إجابات للبعض الاخر. في تلك المسيرة اكتشف العلماء أسئلة جديدة وتكونت فروع جديدة في دراسة الرياضيات- كما قادت لائحة هلبرت علماء اخرين الى مشاركة اسئلتهم التي لا يعرفون إجابات لها بدل الاكتفاء كما كان متعارف بنشر الأسئلة واجوبتها. يقال ان هلبرت قبيل وفاته قال- أتمنى ان اصحوا بعد الف عام كي اجد ان العلماء اجابوا على جميع اسئلتي فأتعلم منهم ومن الزمان الذي لم يسمح ليَّ ان اجد الحلول معهم. الفرق بين عالم مثل هلبرت ومن لا يعلم هو لائحة الأسئلة تلك فالشعوب التي تتقدم تفعل ذلك لان لديها عشرات الالاف من الأسئلة التي تبحث عن حل لها والشعوب التي تتخلف تفعل ذلك لان لديها يقينا وتمسكا بإجابات اجدادها. من هذا المنطلق فإن عدد الأسئلة الحقيقية التي لا نعرف اجابتها مقياس دقيق لتطورنا المستقبلي.. مصطفى الصوفي مغامرة العقل

موقف علمي .

صورة
مطلع السنوات 1980م اكتشفت الولايات المتحدة الأمريكية تخلفها التربوي عن اليابان , فشكلت لجنة تقص للحقائق لمراجعة المناهج وطرق التدريس وتكوين المدرسين لتصبح أكثر استجابة لحاجات الأمة الأمريكية . استهلت اللجنة ديباجة تقريرها للحكومة الفيدرالية بهذه الكلمات : " لو أن دولة معادية فرضت هذا البرنامج التعليمي العقيم على الشعب الأمريكي , لاعتبرنا ذلك سببا موجبا للحرب عليها . لكن ما العمل ، ونحن الذين فرضناه على أنفسنا ؟ والسؤال هل لدى صناع القرار العرب الجرأة والنضج الكافي للوقوف اتجاه أنفسهم مثل هذا الموقف المعبر عن النضج النفسي والفكري والشعور بالمسئولية اتجاه شعوبهم ؟ والبدء بتدريس العلوم الإنسانية والفلسفة والعلوم الطبيعية على أصولها في المدارس والجامعات في المنطقة العربية . .... مقتبس من مقال رمضان عيسى العرب ونظرية التطور ( الحوار المتمدن ) .

اصحاب الاعجاز عاجزون

صورة
رب سائل يسأل : ما دام العرب المسلمين عندهم العلم والموروث المقدس ، ويرفعون شعار " القرآن موسوعة علمية " , وأن القرآن ملئ بأمثلة الإعجاز العلمي , فلماذا لم يكتشفوا مثل هذه النظريات العلمية , ويسمونها بأسمائهم ؟ ولماذا يعشش الظلم والجهل في ربوعهم , ولماذا لم يصنعوا أي شيء ممكن يفيد البشرية ؟ فكل ما هو موجود حولهم ليس من صناعتهم ، وحياتهم تغص باللا معقولية , ودوما في حالة اضطراب ، وتفسيرات للأحداث لا تمت للواقع بصلة . وحول هذا الموضوع يقول أحد الكتاب : " في زمن الفراغ الفكري والعجز عن الإنجاز الحضاري الذي يعيشه المسلمون تبرز الحاجة لتعويض هذا الفراغ . وهذا ما نجده في موضة الإعجاز العلمي التي شاعت في عصرنا هذا وبولغ فيها الى درجة التكلف والتلاعب بآيات القرآن ولي أعناقها حتى توافق المكتشفات العلمية " . ( إعجاز علمي أم عجز حضاري – ايلاف ). وفي مقالة للباحث عبد الرحمن حللي "من العجز الحضاري في الواقع إلى الإعجاز العلمي في النص" حيث يقول في تفسير ظاهرة الإعجاز العلمي : " ان ظاهرة التفسير والإعجاز العلمي ظاهرة ظرفية تعكس الوهن الحضاري والثقافة السائدة وس...

اليابان اكثر الدول المشغولة بأبحاث التطور .

صورة
قد شاركت اليابان بشكل كبير في تطوير نظرية النشوء والارتقاء، ففي عام 1968 قام العالم الياباني، موتو كيميورا، بطرح نظرية الحياد والتطور النووي، حيث أكتشف بأن مادة "الدي إن إيه" البروتينية، المكونة لجينات المورثات، لا تبقى في شكل ثابت، بل هي في تغير وتطور مستمر، وبأن 80% من طفرة هذه التغيرات الفجائية في جينات المورثات ليست ضارة ولا نافعة، ولكن تبقى بعضها مهمة للتخلص من الصفات الوراثية السلبية، كما أن القليل منها تلعب دورا إيجابيا في تحسين هذه الصفات وارتقائها. وقد أصبحت هذه الفرضية أحد الأعمدة الداعمة لنظرية دارون في الارتقاء مع الانتقاء الطبيعي.كما أثبتت أبحاث البروفيسور الياباني، ماريكو هاسيجاوا، بأن هذه الطفرات في جينات المورثات تنشط مع التغيرات البيئية. فالداروينية أصبحت في عصرنا مذهبا ليس للتطور العضوي , بل تفرعت تطبيقاتها الى كافة مناحي الحياة الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والعلمية , فالأفكار التي لا تتناسب مع الحياة الجديدة تسقط ولو تسندها كل الأجهزة القمعية والمخابرات . والمجموعة الاجتماعية أو الحزبية اذا لم تطور نفسها وتكيف أساليبها وآرائها مع الواقع الج...

كل شيء يتطور

صورة
نظرية داروين في جوهرها هي إرساء فكرة التطور في الأحياء , وان الأنواع تتعاقب ولا تتجاور فقط , وإنها ليست ثابتة , ولن تبقى ثابتة , وإنها تمتلك ماض وحاضر ومستقبل , وأنها تتغير وتتطور . وفكرة التطور تنطبق على نظرية داروين نفسها حيث لم تبق كما صاغها داروين ، بل هي نفسها تطورت، فبعد داروين تطورت العلوم و التكنولوجيا واستطاع العلماء اكتشاف دور الحمض النووي في تمرير العوامل الوراثية من جيل إلى جيل. وهذا ما أدى في منتصف القرن العشرين الى جمع و استيعاب كل المعلومات الجديدة لتحديث نظرية التطور. والى يومنا هذا يرى علماء البيولوجيا أنه لابد من مراجعة أخرى لتحديث النظرية، والتي يسميها البعض "النسخة الثانية " من نظرية التطور. فعلى سبيل المثال، شبه داروين التطور "بشجرة الحياة" وبان التطور ينمو مثل نمو الشجرة، تبدأ الشجرة بجذر واحد أصلي وبعدها يتفرع الى عدد لا يحصى من الجذوع المتفرعة. أما علماء البيولوجيا المعاصرين يقولون أن التطور يشبه الشبكة أو غابة بدلا من الشجرة. حيث قال جورج فورد دوليتل، مؤيد داروين وعالم الأحياء في جامعة دالهاوزي في هاليفاكس ( نوفا سكوتيا- كندا) "إن...